تحتل مراكز المعلومات والدراسات والأبحاث موقعًا بارزًا ومهمًا في عصرنا هذا، لأنها تسهم في صناعة القرار؛ فيأتي محقِّقًا للطموحات والتطلعات، ومصححًا لما قد يكون من قصور وأخطاء، ولا غرو والأمر كذلك أن ترصد لها الميزانيات الضخمة، وأن يُستقطب لها خيرة العلماء والمفكرين.

والعمل الدعوي المعاصر وسط أمواج التحديات الهادرة أحوج ما يكون لصناعة المعلومات، واحتياج أصحاب القرار في المؤسسات الدعوية للمعلومات لا يقلُّ أهمية عن احتياجهم لمعظم الأركان الأساسية للعمل الدعوي، ولا بد لمؤسسات العمل الدعوي من إيلاء العناية لصناعة المعلومات، وبناء القرارات عليها إن أرادوا لمؤسساتهم الترقي وبلوغ القصد في التأثير وتحقيق الأهداف والمقاصد المرسومة.

ومن الجوانب المهمة في المعلومات اللازمة للعمل الدعوي جانب جمع المعلومات عن أحوال المدعوين وثقافاتهم واحتياجاتهم الدعوية، وما يقابلونه من تحديات ومخاطر يجب على المؤسسات الدعوية معالجتها والتيقظ لها.

ولما كان من أهداف مركز أصول وضع رؤية ارتيادية (استراتيجية) للمحتوى الدعوي بلغات العالم، فقد سعى المركز إلى البدء في تحقيق هذا الهدف المهم؛ عبر مركز أصول الدراسات الذي يمثِّل المجال الثاني من مجالات عمل مركز أصول.

وتنبع أهمية مركز أصول الدراسات مما يلمسه الناظر في الواقع من قلة مراكز المعلومات والمراكز البحثية في العالم العربي والإسلامي بشكل عام، وتلك المعنية بالعمل الدعوي على وجه خاص.

وانطلاقًا من استقراء هذا الواقع يسعى القائمون على مركز أصول عبر جعل هذا المركز البحثي أحد مجالات عملهم إلى تبني مشروعات فعالة في جمع المعلومات وتحليلها، وإعداد الدراسات والأبحاث فيما يخدُم الدعوة الإسلامية بعامة، والمحتوى العلمي والتعليمي الدعوي باللغات المختلفة بخاصة.

الريادة في صناعة البحوث والدراسات الدعوية.

مركز غير ربحي، يعنى بجمع المعلومات الدعوية، وصناعة الدراسات والأبحاث، وبناء قاعدة بيانات دعوية تكون مرجعًا للدعوة والدعاة حول العالم، مع الالتزام بقيم الجودة والموثوقية والاحترافية والعصرية، سعيًا نحو نشر الإسلام وتقديم حقائقه للناس.

بناء قاعدة بيانات معلوماتية متكاملة، تجمع المعلومات والدراسات والبحوث التي تحتاج إليها الساحة الدعوية، وتصنفها، وتحللها؛ بما يخدُم المحتوى الدعوي باللغات، مع إتاحتها للمختصِّين للاستفادة منها في بحوثهم ودراساتهم عبر وسائل النشر المختلفة.

إنتاج دراسات دعوية تحليلية ومحكمة عن مختلف لغات العالم، تبرز ما تحتاج إليه كل لغة من محتوى دعوي وتعليمي، وتبين مواطن الفجوات والخلل، وترسم خريطة طريق للدعاة وصناع المحتوى، وتحدد لهم الأولويات في كل لغة.

إعداد أبحاث ودراسات دعوية تتناول أهم الموضوعات والقضايا التي تتعلق بالمحتوى الدعوي والتعليمي، والتي تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة؛ تساعد أصحاب القرار على تحديد الأولويات، ووضع مشروعات جادة لتطوير المحتوى.

دعم مشروعات مركز أصول بالمعلومات والتقارير والدراسات، والإسهام في تطوير عمل المركز.

الاستفادة من التقارير العالمية والأبحاث الدعوية المهمة، وجمعها، واختصارها، وتصنيفها، وإتاحة إخراجها بشكل سهل وجذاب في صورة رسوم معلوماتية وغيرها.

  • المكاتب الدعوية، والمؤسسات الخيرية، والمراكز الإسلامية، وغيرها من الجهات المهتمة بالمعلومات والدراسات الدعوية.
  • الباحثون والمهتمون بالدراسات والمعلومات الدعوية
  • الدعاة إلى الله، وطلبة العلم، والعاملون في مجال نشر الإسلام والتعريف به
  • مراكز المعلومات البحثية

وحدات المركز

يتكون المركز من ثلاث وحدات رئيسة هي :

  • logo
  • logo
  • logo